التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات الجديدةالصفحة السابقة »

إيزو-بروتوكول 40

  • المادة الفعالة
    إيزوميبرازول
  • العيار
    40 مغ
  • الزمرة العلاجية
    أدوية الجهاز الهضمي
  • الشكل الصيدلاني
    كبسول (حبيبات متأخرة التحرر)
التركيب :
ايزو-بروتوكول 40 :كل كبسولة إيزوبرتوكول 40 متأخرة التحرر :تحتوي 40 ملغ إيزوميبرازول (44.5 ملغ ايزوميبرازول مغنزيوم ثلاثي الماء على شكل حبيبات ملبسة معوياً).
السواغات :
حبيبات جاهزة للتعبئة 
آلية التأثير :
الإيزوميبرازول هو مثبط لمضخة البروتون و الذي يوقف افراز الحمض المعدي عن طريق التثبيط الخاص لمضخة H+/K+-ATPase في الخلية الجدارية في المعدة. يضاف لمماكبات الأوميبرازول S- و R بروتون  وتتحول في  الحيز الحامضي للخلية الجدارية مشكلة الشكل المثبط الفعال، سلفيناميد الاكريلي. من خلال العمل بشكل خاص على مضخة البروتون، إيزوميبرازول يثبط الخطوة الأخيرة في إنتاج الحمض، وبالتالي تقليل حموضة المعدة. 
الحركية الدوائية :
الامتصاص: بعد  التناول الفموي مستويات البلازما الذروية  (Cmax) تحدث في حوالي 1.5 ساعة (Tmax). و Cmax يزيد متناسباً عندما يتم زيادة الجرعة. عند تكرار الجرعات مرة واحدة يومياً مع 40 ملغ، التوافر الحيوي الجهازي ما يقارب 90٪ مقارنة ب 64٪ بعد جرعة وحيدة من 40 ملغ.
التوزع:  يرتبط إيزميبرازول بنسبة 97٪ ببروتينات البلازما.
الاستقلاب : يتم استقلاب إيزوميبرازول على نطاق واسع في الكبد عن طريق نظام الانزيم السيتوكرومCYP P450 .
الإطراح : نصف العمر الاطراحي لإيزوميبرازول هو ما يقارب 1 إلى 1.5 ساعة. يطرح أقل من 1٪ من الدواء الأصل في البول. ما يقارب 80٪ من الجرعة الفموية من إيزوميبرازول يطرح بشكل مستقلبات غير فعالة في البول، و ما تبقى من المستقلبات غير الفعالة يتواجد في البراز.
الاستطبابات :
علاج مرض الجزر المعدي المريئي (GERD):
1.    الشفاء من التهاب المريء التآكلي: للعلاج على المدى القصير (4-8 أسابيع) في الشفاء و زوال أعراض التهاب المريء التآكلي الذي أكده التشخيص. بالنسبة لأولئك المرضى الذين لم يتم شفاؤهم بعد 4-8 أسابيع من العلاج، يمكن اعتبار دورة إضافية 4-8 أسابيع. في الرضع من شهر إلى أقل من سنة، يستطب استخدام  كبسولات إيزوميبرازول المغنيزيوم المتأخر التحرر للعلاج على المدى القصير (تصل إلى 6 أسابيع) من التهاب المريء التآكلي بسبب الارتجاع الحمضي الذي يتواسطه الجزر المعدي المريئي.
2.     الحفاظ على الشفاء من التهاب المريء تآكلي: للحفاظ على الشفاء و زوال أعراض التهاب المريء التآكلي.  لم تمتد الدراسات المضبوطة لمدة تتجاوز 6 أشهر.
3.     مرض الجزر المعدي المترافق بأعراض: للعلاج على المدى القصير (4-8 أسابيع) من حرقة الفؤاد وغيرها من الأعراض المرتبطة بارتجاع المريء لدى البالغين والأطفال بعمر سنة أو أكثر.
الحد من مخاطر  القرحة المعدية المرتبطة بالأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيروئيدية : لتخفيض خطر حدوث قرحة المعدة المرتبطة بالعلاج  المستمر بالأدوية المضادة للالتهاب  الغير ستيروئيدية في المرضى المعرضين لخطر الإصابة قرحة المعدة. يعتبر المرضى عرضة لخطر  الإصابة بالقرحة المعدية بسبب سنهم (≥ 60) و / أو التاريخ الموثق من قرحة المعدة. لم تستمر الدراسات  المحكمة لمدة  تتجاوز 6 أشهر.
حالات فرط الإفراز المرضية متضمنة متلازمة زولينجر إليسون : للعلاج على المدى الطويل .
القضاء على الملتوية البوابية لتخفيض خطر تكرر قرحة الإثني عشر:
المعالجة الثلاثية: يستطب إيزومبيرازول بالمشاركة مع الأموكسيسيللين و الكلاريثرومايسين لعلاج المرضى الذين يعانون من إنتان الملتوية البوابية ومرض قرحة الإثني عشر (النشطة أو تاريخ خلال ال 5 سنوات السابقة) للقضاء على الملتوية البوابية. تبين أن القضاء على الملتوية البوابية يخفض خطر تكرار قرحة الإثني عشر. يجب إجراء اختبار التحسس عند المرضى الذين يفشل لديهم العلاج. إذا ظهرت مقاومة للكلاريثرومايسين أو كان اختبار الحساسية غير ممكن يجب البدء بعلاج مضاد للجراثيم بديل.
مضادات الإستطباب :
هو مضاد إستطباب عند المرضى الذين يعانون من فرط حساسية لمشتقات البينزيميدازولات  أو أي من مكونات المستحضر .
التحذيرات و الاحتياطات :
•    استجابة الأعراض للعلاج مع إيزوميبرازول المغنيزيوم لا يمنع وجود ورم خبيث في المعدة.
•    لوحظ التهاب المعدة الضموري أحيانا في الخزعات المأخوذة من داخل المعدة في المرضى الذين عولجوا  لفترة طويلة الأمد بالأوميبرازول، في حين أن الإيزوميبرازول هو مصاوغ مرآتي عنه.
•    لوحظ التهاب الكلية الخلالي الحاد في المرضى الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون بما في ذلك إيزوميبرازول المغنيزيوم. وقد تحدث في أي لحظة خلال فترة العلاج، ويعزى عموماً إلى رد فعل فرط الحساسية مجهول السبب. يجب التوقف عن تناول  الدواء إذا تطور التهاب الكلية الخلالي الحاد.
•    العلاج اليومي بأي أدوية مثبطة لافراز الحمض على مدى فترة طويلة من الزمن (على سبيل المثال، أكثر من 3 سنوات) قد يؤدي إلى سوء امتصاص فيتامين ب 12 الناجم عن نقص أو اللاهيدروكلورية. وينبغي اعتبار هذا التشخيص إذا لوحظت الأعراض السريرية لنقص فيتامين ب12.
•    نشرت الدراسات أن العلاج  بمثبطات مضخة البروتون مثل إيزوميبرازول المغنيزيوم قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بالإسهال المرتبط بالمطثية العسيرة، وبخاصة في المرضى المستشفى. وينبغي اعتبار هذا التشخيص للإسهال الذي لا يتحسن. وينبغي على المرضى استخدام أقل جرعة لأقصر مدة مناسبة للحالة التي يتم علاجها.
•    وتشير العديد من الدراسات الرصدية أن العلاج بمثبطات مضخة البروتون (PPI) قد يترافق مع زيادة مخاطر التعرض لكسور ذات الصلة بتخلخل العظام في الورك والمعصم، أو العمود الفقري. ويزداد خطر الكسر في المرضى الذين يتلقون جرعة عالية، ويعرف بأنه جرعات متعددة يوميا، والعلاج بمثبطات مضخة البروتون لفترة طويلة الأجل (سنة أو أكثر). وينبغي أن المرضى استخدام أقل جرعة وأقصر مدة مناسبة للحالة التي يتم علاجها. يجب توجيه المرضى المعرضين لخطر الكسور المرتبطة بتخلخل العظام وفقاً لإرشادات العلاج المتبعة.
•    تم الإبلاغ عن حالات نقص مغنيزيوم الدم، مع أو بدون أعراض، بشكل نادر في المرضى الذين يعالجون بمثبطات مضخة البروتون لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، في معظم الحالات بعد عام من العلاج. في معظم المرضى، نقص مغنيزيوم الدم تطلب اعطاء متتمات المغنزيوم والتوقف عن استعمال مثبطات مضخة البروتون. المرضى المتوقع أن يكونوا تحت علاج لفترات طويلة أو الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون مع الأدوية مثل الديجوكسين أو الأدوية التي قد تسبب نقص مغنيزيوم الدم (على سبيل المثال، مدرات البول)، قد اعتبر العاملين في مجال الرعاية الصحية رصد مستويات المغنيزيوم قبل بدء العلاج وبشكل دوري.
•    انخفاض حموضة المعدة المحفز بواسطة الدواء ينتج عنه تضخم لخلايا الامعاء أليفة الكروم و زيادة مستويات مصل كروموغرانين والتي قد تتداخل مع اختبارات الكشف عن الأورام العصبية الصماوية.
التداخلات الدوائية :
التداخل مع العلاج المضاد للفيروسات : لا ينصح بالاستخدام  المتزامن للاتازنفير ونيلفينافير مع مثبطات مضخة البروتون. ومن المتوقع أن  مشاركة الاتازنفير مع مثبطات مضخة البروتون  تؤدي الى انقاص تراكيز البلازما من الاتازنفير بشكل واضح ويمكن أن يؤدي إلى فقدان التأثير العلاجي وتطور المقاومة للأدوية. من المتوقع أن مشاركة الساكوينافير مع مثبطات مضخة البروتون قد تزيد من تركيز الساكوينافير مما يزيد من السمية ويتطلب ذلك تخفيض الجرعة.
تاكروليماس: مشاركة التاكروليماس مع  الإيزوميبرازول قد يزيد من مستويات المصل لتاكروليماس.
الأدوية التي تؤثر على  PH المعدة يمكن أن تؤثر على التوافر الحيوي :
نظرا لآثارها على إفراز حمض المعدة، يمكن لإيزوميبرازول التقليل من امتصاص الأدوية حيث درجة الحموضة في المعدة هي من العوامل الهامة في توافرها الحيوي. كما هو الحال مع الأدوية الأخرى التي تقلل من الحموضة داخل المعدة، امتصاص هذه الأدوية مثل الكيتوكونازول، اتازنفير، أملاح الحديد، ايرلوتينيب، وميكوفينولفتيل (MMF) يمكن أن يقل، في حين أن امتصاص الأدوية مثل الديجوكسين يمكن أن يزيد خلال العلاج بإيزوميبرازول.
ومن المتوقع أن يزيد التعرض الجهازي للديجوكسين عند المشاركة بين الديجوكسين و الإيزوميبرازول. لذلك قد يحتاج المرضى إلى رصد لمستويات الديجوكسين عند تناوله بالتزامن مع إيزوميبرازول.
وقد أبلغ أن المشاركة بين الأوميبرازول في الاشخاص الاصحاء والمرضى الزرع الذين يتلقون MMF يقلل من التعرض للمستقلبات الفعالة. يجب استخدام إيزوميبرازول بحذر في مرضى الزرع  الذين يتلقون MMF.
التأثيرات على الاستقلاب  الكبدي / مسارات السيتوكروم P-450:
يتم استقلاب إيزوميبرازول على نطاق واسع في الكبد عن طريق CYP2C19 وCYP3A4.
المرضى الذين عولجوا مع مثبطات مضخة البروتون والوارفارين قد تحتاج بصورة متزامنة إلى رصد زيادات في INR وزمن البروثرومبين.
إيزوميبرازول يحتمل أن يتداخل مع CYP2C19، الانزيم  الاساسي في استقلاب الإيزوميبرازول. التناول المتزامن للإيزوميبرازول 30 ملغ و الديازيبام، ركيزة CYP2C19، أدى إلى انخفاض بنسبة 45٪ في تصفية الديازيبام.
ومن المتوقع أن يزيد تركيز سيلوستازول ومستقلباته الفعالة عند الاستخدام المتزامن  لسيلوستازول مع إيزوميبرازول. لذلك ينبغي النظر في تخفيض جرعة  السيلوستازول من 100 ملغ مرتين يومياً إلى 50 ملغ مرتين يومياً.
الاستخدام المتزامن لإيزوميبرازول ومثبط لكلا الأنزيمين CYP2C19 وCYP3A4، مثل فوريسونازول، قد يؤدي إلى زيادة التعرض لإيزوميبرازول لأكثر من الضعف. لا يتطلب عادة تعديل جرعة الإيزوميبرازول. ومع ذلك، في المرضى الذين يعانون من متلازمة زولينجر إليسون، و الذين قد يحتاجون إلى جرعة أعلى، يمكن اعتبار التعديل.
الكلاريثرومايسين: الاستخدام المتزامن لإيزوميبرازول، كلاريثروميسين، والأموكسيسيلين قد يسبب زيادة في مستويات البلازما من إيزوميبرازول و 14-هيدروكسي كلاريثروميسين.
عشبة القديس جون أو الريفامبين: الأدوية التي تحفز CYP2C19 أو CYP3A4 (مثل نبتة سانت جون أو ريفامبين) يمكن أن تقلل إلى حد كبير تراكيز الإيزوميبرازول.  يجب تجنب الاستخدام المتزامن لإيزوميبرازول المغنيزيوم مع  نبتة سانت جون أو الريفامبين.
الميثوتريكسات: يشير الدراسات أن الاستخدام  المتزامن لمثبطات مضخة البروتون مع الميثوتركسات قد يرفع ويطيل من مستويات المصل للميثوتريكسات و / أو مستقلبه، مما قد يؤدي إلى سمية الميثوتريكسات. في الجرعة العالية من الميثوتريكسات يمكن اعتبار سحب مؤقت للأدوية المثبطة لمضخة البروتون في بعض المرضى.
كلوبيدوغريل:  يجب تجنب الاستخدام المتزامن لإيزوميبرازول المغنزيوم مع الكلوبيدوغريل  اعتماد علاج بديل مضاد للصفائح الدموية. كلوبيدوغريل هو طليعة دواء. عملية استقلاب الكلوبيدوغريل لمستقلبه الفعال يمكن أن تعاق عن طريق استخدامه المتزامن مع أدوية أخرى مثل الإيزوميبرازول، الذي يثبط فعالية الأنزيم CYP2C19.
التأثيرات الجانبية :
البالغين:
في معظم الأحيان تحدث ردود الفعل الجانبية هي: الصداع، الإسهال، الغثيان، انتفاخ البطن، آلام في البطن، الإمساك، وجفاف الفم.
الأطفال:
الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 سنة: ردود الفعل الجانبية الأكثر تكراراً : الصداع، آلام في البطن، والإسهال، والغثيان.
من الولادة إلى عمر أقل1 سنة: ألم في البطن، تقيؤ، تسرع القلب ، وزيادة ALT.
العلاج المتشارك مع أموكسيسيلين وكلاريثرومايسين: الإسهال، تشوه التذوق، وآلام في البطن.
الحمل :
تأثيرات ماسخة: الحمل الفئة C.
لا توجد دراسات كافية ومضبوطة جيداً مع إيزوميبرازول المغنيزيوم في النساء الحوامل، يتوجب عدم استخدامه أثناء الحمل إلا إذا كانت الفائدة المرجوة تبرر الخطر المحتمل على الجنين.
الإرضاع :
إيزوميبرازول من المرجح انه يتواجد في الحليب البشري؛ يجب توخي الحذر عند إعطاء إيزوميبرازول المغنيزيوم للمرأة المرضعة.
الاستخدام عند الأطفال :
تمت دراسة سلامة وفعالية إيزوميبرازول المغنيزيوم في المرضى الأطفال  بعمر من 1-17 سنة للعلاج على المدى القصير (ما يصل إلى ثمانية أسابيع) من ارتجاع المريء التاكلي. وقد درست سلامة وفعالية إيزوميبرازول المغنيزيوم في المرضى الأطفال  بعمر شهر إلى أقل من سنة للعلاج على المدى القصير (تصل إلى 6 أسابيع) من ارتجاع المريء التهاب المريء التآكلي. ومع ذلك، لم تثبت سلامة وفعالية إيزوميبرازول المغنيزيوم في المرضى أقل من شهر من العمر.
الاستخدام عند كبار السن :
لوحظ عدم وجود فروق شاملة في السلامة والفعالية بين المسنين والأفراد الأصغر سناً.
الجرعة و طريقة الاستعمال :
يجب أن يؤخذ الدواء قبل وجبات الطعام بساعة واحدة على الأقل.
من أجل الكبسول متأخر التحرر : يمكن ابتلاعها كليا أو يمكن فتحها و يخلط مع عصير التفاح و لا ينبغي أن تكون ساخنة وينبغي أن تكون لينة بما يكفي لتكون ابتلعت دون مضغ، يجب أن لا يخبأ للإستخدام المستقبلي. لا ينبغي أن تمضغ الحبيبات أو تسحق.
بالنسبة للمرضى الذين لديهم أنبوب أنفي معدي، يمكن فتح الكبسولات ويجب أن يتم تفريغ الحبيبات السليمة فقط في 60مل من حقنة القسطرة وممزوجة مع 50 مل من الماء. استبدل الغطاس وهز الحقنة بقوة لمدة 15 ثانية. امسك المحقنة و طرفها للاعلى و تحقق من وجود الحبيبات المتبقية في الطرف. علق المحقنة بالانبوب الانفي المعدي لايصال المحتوى عبر الأنبوب الأنبوب الأنفي و بعدها يجب شطفه بكمية اضافية من الماء.
جدول الجرعات الموصى بها :

الاستطباب

الجرعة من

ايزوبروتوكول

التواتر

مرض الحزر المعدي المريئي

GERD

الشفاء من التهاب المريء التآكلي

20ملغ أو 40ملغ

مرة واحدة يوميا لمدة 4 إلى 8 أسابيع

تشفى غالبية المرضى في غضون 4-8 أسابيع. بالنسبة للمرضى الذين لم يتم شفاؤهم بعد 4-8 أسابيع، يمكن اعتبار 4-8 أسابيع إضافية من العلاج.

الحفاظ على الشفاء من التهاب المريء التآكلي

20ملغ

مرة واحدة يوميا

( الدراسات المحكمة لم تمتد لمدة أكثر من ست أشهر )

مرض الجزر المعدي المريئي المصاحب بأعراض

20ملغ

مرة واحدة يوميا لمدة 4 أسابيع

اذا لم تختف الاعراض تماما خلال أربع اسابيع يمكن اعتبار اربع اسابيع اضافية من العلاج

مرض الجزر المعدي المريئي عند الأطفال

من 12-17 سنة

 

الشفاء من التهاب المريء التآكلي

20 ملغ او 40ملغ

مرة واحدة يوميا لمدة أربع الى ثمان أسابيع

مرض الجزر المعدي المصاحب باعراض

20ملغ

مرة واحدة يوميا لمدة أربع أسابيع

الحد من مخاطر القرحة المعدية المرتبطة بالادوية المضادة للالتهاب غير الستيروئيدية

20 ملغ او 40 ملغ

مرة واحدة يوميا لمدة تصل الى ستة أشهر

)الدراسات المحكمة لم تمتد لمدة أكثر من ستة أشهر (

حالات فرط الافراز المرضية بما في ذلك متلازمة زولينجر ايليسون

40 ملغ

مرتين يوميا

الجرعة لكل حالة تختلف حسب المريض . يجب تعديل الجرعة بحيث تتناسب مع حاجة  كل المريض .

القضاء على الملتوية البوابية لتخفيض خطر تكرر قرحة الاثني عشر:المعالجة الثلاثية

 

إيزوميبرازول

40 ملغ

مرة واحدة يومياً لمدة 10 أيام

أموكسيسيللين

1000 ملغ

مرتين يومياً لمدة 10 أيام

كلاريثرومايسين

500 ملغ

مرتين يومياً لمدة 10 أيام